Taekwondo syria

Taekwondo syria

موقع مدرب التايكواندو السوري زياد حمشو***Forum manager Taekwondo Syria Ziad Hamsho
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخولصفحات الكتابلتحميل البومسيه فيلمقانون التحكيم

مركز حمشو لتدريب فنون التايكواندو

دمشق - نادي المجد - باب  مصلى

مخيم فلسطين - مدينة فلسطين الرياضية

00963116349661

00963933230704

مدرسه الاسود الصينيه للتايكوندو
مصر 6 اوكتوبر
الحي الحادي عشر
الهاتف
0114060286

شاطر | 
 

 السنة الضوئية...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
إعصار التايكواندو
عضو حزام اسود واحد دان
عضو حزام اسود واحد دان


ذكر الحمل عدد الرسائل : 798
العمر : 19
البلد : ســـ دمـشـق ـــوريا
الرياضة : التايكواندو
الثناء والتقدير : 25
تاريخ التسجيل : 26/10/2010
لاحول ولا قوة الا بالله

مُساهمةموضوع: السنة الضوئية...   2010-12-13, 10:09 pm

السنة الضوئية
السنة الضوئية بالإنجليزية light year ويرمز لها بارمز ly هي وحدة قياس تستخدم للمسافات الكبيرة والبعيدة جداً كالمسافة بين الأرض والنجوم بالسنة الضوئية. وتعرف السنة الضوئية على أنها المسافة التي يقطعها الضوء في سنة واحدة.
تبلغ سرعة الضوء 300 ألف كيلومتر/ثانية ، وبهذه السرعة فان الضوء يقطع 18 مليون كيلومتر في الدقيقة وهذه تسمى الدقيقة الضوئية. تبلغ المسافة التي يقطعها الضوء في سنة واحدة 9,460,800,000,000 كيلومتر أي أنها تبلغ 9,46 تريليون كيلومتر أو 5,88 تريليون ميل أو 63240 وحدة فلكية. المسافات في الكون شاسعة جدا بحيث تقاس بالسنين الضوئية وهي المسافه التي يقطعها الضوء في السنة ولما كانت سرعة الضوء تساوي 300,000 كم/ثانية هي السرعة القياسية القصوى في الكون بحيث لا يوجد شيءاسرع من الضوء.

  • يعتبر نظام القنطوري الألفا ، بالإنجليزية Alpha Centauri ، وهو نظام مكون من نجمين ، أقرب نظام نجوم إلينا . وتبلغ المسافة بيننا وبينهم نحو 34و4 سنة ضوئية . كما يوجد بالقرب منهم نجم يسمى القزم الأحمر ولونه برتقالي ، يبعد هذا النجم عنا 22و4 سنة ضوئية عن الشمس . ويختلف العلماء عما إذا كان القزم الأحمر ينتسب إلى نظام القنظوري.


  • عندما يصل ضوء القنطوري إلى أعيننا يكون قد مر عليه في الطريق 34و4 سنة . أي أننا نراه على حالته التي كان عليها منذ 34و4 سنة . وإذاانفجر النجم مثلا الآن فإننا لن نعرف ذلك إلا بعد أن يصل إلينا ضوء الانفجار ، أي بعد مرور 34و4 من السنين
  • اهتمام الإنسان بقياس المكان منذ القديم ، حيث استخدم اليونانيون المتر لقياس الأطوال . وفي عام 1790 تم اعتماد المتر كوحدة قياس الأطوال في كل أوروبا ومن ثم في العالم أجمع . وكما اهتم الإنسان بقياس الأطوال على الأرض فإنه راح يسعى أيضاً لقياس الفراغ الكوني وخاصة بعدما تطور علم الفلك في القرن العشرين . وقد تم ابتكار السنة الضوئية كوحدة لقياس الفراغ الكوني،

يقول تعالى :
وان يوما عند ربك كألف سنة مما تعدون

"سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ". فصّلت"53"

"فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ @ وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَّوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ ". الواقعة "75-76"

أما في وقتنا الحاضر و بعد تطوّر العلم و تطوّر أجهزة المراقبة الفلكية تبين أنه فعلاً ما جاء به القرآن هو الحق منذ 1400 عام من نزوله.
فما هي مواقع النجوم؟و ما هي الحقيقة الكامنة وراء ذلك؟


أنتم تعلمون أنَّ واحدة قياس المسافات على الأرض هي المتر و الكيلومتر,ولكن عندما نتحدّثُ عن عالم الفضاء فإنَّ هذه الواحدات لا قيمة لها عندما نقيس المسافات بين النجوم و الكواكب حيث أنَّ المسافات هناك هائلة و كبيرة جداً.
لذلك فإنَّ العلماء قاموا بوضع واحدة جديدة هي السنة الضوئية لسهولة الحساب و التقريب إلى العقل, و السنة الضوئية: هي المسافة التي يقطعها الضوء في سنة أرضية كاملة,حيث أننا نعلم أنَّ سرعة الضوء هي أكبر سرعة في الكون و تبلغ 300,000 كيلومتر في الثانية الواحدة.
و لحساب المسافة التي يقطعها الضوء في سنة ضوئية واحدة فإنَّه : 300,000×365 (يوم في السنة)×24(ساعة في اليوم)× 60 (دقيقة في الساعة)×60(ثانية)
و الناتج كبير جداً يساوي تقريباً 9.5 مليون مليون كيلومتر .
فالمسافة بين الأرض و الشمس التي هي أقرب نجم للأرض تساوي 144مليون كيلومتر أي ما يعادل ثماني دقائق ضوئية, وهذا يعني أنَّ الضوء يستغرق للوصول من الشمس إلى الأرض ثماني دقائق.
الآن أقرب نجم ملتهب إلى الأرض بعد الشمس يبعد عنها مسافة 42 مليون مليون كيلومتر أي ما يعادل 4.4 سنة ضوئية.
بمعنى أنَّ الضوء يستغرق للوصول من هذا النجم إلى الأرض 4 سنوات،و قد أثبت العلماء أنَّ سرعة المجرَّات البعيدة تساوي 240,000 كيلومتر في الثانية الواحدة .
و لنفرض أنَّك تراقب هذا النجم بالمنظار الفلكي و لنفرض أيضاً أنك انتظرت ضوء هذا النجم 4 سنوات حتى يصل إليك,وبما أنه يقطع مسافة 240,000 كم في كل ثانية, فخلال الأربع سنوات التي انتظرتها أنت, أين أصبح هذا النجم؟ في أي موقع؟
فأنت حين وصلك الضوء للمرّة الأولى من هذا النجم بعد أربع سنوات تقول إنَّ هذا النجم كان في هذا الموقع منذ أربع سنوات فأين هو الآن؟
و الله إنّه لأمرٌ عظيم فعلاً...
هناك مجرَّة تدعى مجرّة المرأة المسلسلة تبعد عن الأرض مليوني سنة ضوئية
أي أنَّ الضوء يستغرق للوصول إلى الأرض مليوني عام,و لو افترضنا الافتراض السابق,فإنَّ الضوء سيصلك بعد مليوني سنة - طبعاً لا أحد يعيش مليوني سنة إلاَّ ما شاء الله و لكن العمليّة تصوّر و افتراض- و بما أنَّ سرعتها 240,000 كم في الثانية الواحدة ,فخلال هذه الفترة مليوني سنة التي انتظرتها ,كم يكون قد تحرك هذا النجم؟أين أصبح؟في أي موقع؟
هناك مجرّة أخرى اُكتُشِفَت حديثاً تبعد عنَّا 20 مليار سنة ضوئيّة,فلو انتظرنا 20 مليار سنة حتى يصل إلينا الضوء منها, وإذا كانت تتحرك بسرعة 240,000 كم في الثانية الواحدة. فأين هي الآن؟في أيّ موقع أصبحت؟
فهذا هو المقصود بمواقع النجوم جملة و تفصيلاً,حيث أنَّ كلمة مواقع لوحدها جاءت بالغرض المطلوب،لأنّ هذه الكلمة تعني أنَّ النجوم تبدّل مواقعها باستمرار من موقعٍ لآخر,ألا يدلُّ ذلك على عظمة الخالق سبحانه و تعالى,حيث أنّه أثبت بكلمة واحدة ما توصَّل إليه العلماء بعد سنوات طويلة…..
هل أدركتم معنى قوله سبحانه و تعالى؟ و محل الإعجاز العلمي في هذه الآية؟
"فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ @ وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَّوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ ".
فهل هذا الإله العظيم يُعصى بعد كلِّ هذه المعجزات؟
ألا يستحقُّ منَّا الشكرَ و الذكرَ الكثير؟
فبعد كلِّ هذه الآيات,هل يستطيع أحدٌ أن يقول عن هذا القرآن أنَّه كلامُ بشرٍ؟
ما أدراهم في ذلك الزمان بهذه الحقائق,لولا أنّ الله سبحانه و تعالى لم يذكر لهم ذلك في القرآن, مستحيلٌ و ألف مستحيل أن يكون هذا الكتاب كلام مخلوق, بل إنّه كلام خالق واحد أحد لا شريك له أبد....

القرآن هو كلامُ الله وحده نزل به سيدنا جبريل عليه السلام على قلب نبينا محمّد عليه الصلاة و السلام,و سيتمَّ إثبات ذلك من خلال ما يسمَّى بالإعجاز العلمي في القرآن
و الحمد لله ربِّ العالمين
Question Question Question Question Question Question Question
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السنة الضوئية...
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Taekwondo syria :: بعيدا عن فنون القتال - :: قسم الترفيهي : مسابقات ونكت-
انتقل الى: