Taekwondo syria

Taekwondo syria

موقع مدرب التايكواندو السوري زياد حمشو***Forum manager Taekwondo Syria Ziad Hamsho
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخولصفحات الكتابلتحميل البومسيه فيلمقانون التحكيم

مركز حمشو لتدريب فنون التايكواندو

دمشق - نادي المجد - باب  مصلى

مخيم فلسطين - مدينة فلسطين الرياضية

00963116349661

00963933230704

مدرسه الاسود الصينيه للتايكوندو
مصر 6 اوكتوبر
الحي الحادي عشر
الهاتف
0114060286

شاطر | 
 

 كتابك الدليل في عالم التايكواندو تاليف المدرب الدولي زياد حمشو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
avatar

ذكر السرطان عدد الرسائل : 793
العمر : 41
البلد : سورية
العمل/الترفيه : حكم ومدرب
الرياضة : تايكواندو
الثناء والتقدير : 31
تاريخ التسجيل : 21/01/2008
اللهم صلي على سيدنا محمد
سبحان الله وبحمده سبحان ربي العظيم
لا اله الا الله
اللهم ارزقهم ضعف ما يتمنون لي



مُساهمةموضوع: كتابك الدليل في عالم التايكواندو تاليف المدرب الدولي زياد حمشو   2008-01-21, 12:55 pm

كتاب في انترنيت






بعد انتهائي من أعداد كتاب عالم التايكواندو ونشره
لي الشرف ان اقوم بتحميل صفحاته على منتداكم والكتاب عبارة عن 240 صفحة وكل يوم موضوع فانتظرونا :


الدليل في

عـالــــم

التايكواندو
لياقـة وصحـة وفنـون قتاليـة






زياد محمود حمشو


تمت طباعة ونشر هذا الكتاب بموجب موافقة الاتحاد الرياضي العام رقم / 234 / أ . ت وموافقة وزارة الإعلام بالجمهورية العربية السورية رقم / 50429 / تاريخ 30/1/2003 وبإيداع رقم / 754 / بمكتبة الأسد











]الإهداء


إلى الوالد الوالدة وإلى اخوتي وتلاميذي وزملائي ……

إلى من ضحوا بأرواحهم ودافعوا عن مجدنا ليصلوا بنا إلى
ما نحن فيه من حضارة وعلم ………… إلى أرواح شهدائنا الخالدين …

إلى كل رياضي يؤمن بواجبه نحو الله …… وضميره … والوطن ……
إلى كل من يعشق ويمارس التايكواندو والألعاب الرياضة .
ويؤمن بأهداف الرياضة السامية .
إلى جميع لاعبي ومدربي وأساتذة الدفاع عن النفس ……

















تقديم





بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذي جعل العزة لذاته ثم لرسوله والمؤمنين ، وحثَّ على القوة والمنَعة فقال : وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة (1)
فالحمد له أن أرادنا أقوياء لا ضعفاء ، متفوقين لا مهزومين .
والصلاة والسلام الأتمان الأكملان الأزكيان الأعطران على الحبيب المصطفى والنبي المجتبى من جمع القوة من أطرافها ، وآتاه الله النصرة على الأشداء والأقوياء فما استكان لأحد بل استكان له الجميع ، وما هان أمام خصم بل حطَّم قوة الخصوم دون مهانة لهم ، صلى الله عليه وسلم في كل آن وحين صلاة وسلاماً دائمين متلازمين إلى يوم الدين .
وارض اللهم عن آل البيت الأشداء ، والصحابة أولي القوة والإباء ،من نصروا هذا الدين بكل ما آتاهم الله من قوة ، ورفعوا راية الحق بكل عزم ونخوة ، فكانوا خير خلق الله من عباد الله ، وأعطاهم الله ما لم يعط الأولين و الآخرين ، رضي الله عنهم وأرضاهم أجمعين ومن سار على نهج النبي وتمسك بخطاهم بالهدى والإحسان إلى يوم الدين .
وبعد :
إن الرياضة عموماً ، والألعاب التي تمنح الجسد قوة مجابهة الأخصام وإن كثروا ، لهي أمر جدير بالبحث والاهتمام والمتابعة ، خاصة إذا ما رأينا أو سمعنا عن بعض المتدينين أقوالاً أو دعوات تدعو لنبذ وترك الرياضة وألعاب القوى وتقوية الأبدان بأي شكل من الأشكال ، وإن أقل ما يمكن أن يقال لكل من يأبى الرياضة أو يحاربها : إنه لم يأخذ بعين الاعتبار أن قوة المسلم نصر له على أخصامه وأعدائه لو لزمته المجابهة يوماً ، وقد يدري وغالباً لا يدري أنه بمحاربته للرياضة ربما يخدم هدف العدو أو ما يسعى لتحقيقه بطريقة أو أخرى.
وأقول :
إن حديثاً واحداً عن سيدنا رسول الله يحوي القوة بكل أنواعها وأشكالها ، فكيف وهناك أحاديث نبوية عديدة بأقواله وأفعاله صلوات الله وسلامه عليه ، ومن أهم تلك الأحاديث قوله :
1- (( المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفي كل خير )) (2) والقوة في هذا الحديث تضمن كل معاني القوة ،عضلية ، مالية ، فكرية ،علمية ،..وغير ذلك .
2- (( علموا أولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل ))(3) وفيه الحث على تنشئة أبنائنا من طفولتهم تنشئة القوة والمنعة ، فالسباحة رياضة مائية ، والرماية رياضة عسكرية ، وركوب الخيل كذلك رياضة عسكرية ونشاط جسدي .
3- )) حق الولد على الوالد أن يعلمه الكتابة والسباحة والرمي ))(4)
4- وقد شجع على رياضة المبارزة ، فقد ثبت في الصحيح أنه دعا جماعة من أصحابه يتبارزون في مسجده ، ووقف يشجعهم والسيدة عائشة رضي الله عنها واقفة معه وهو يقول لهم مشجعاً : ((دونكم يا بني أرقده )) (5) فمشاهدته لهم وتشجيعه لهم وسماحه لهم المبارزة في المسجد النبوي ، كل ذلك دليل واضح على منزلة الرياضة في بناء المؤمن القوي .
5- كما شجع -صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله وأصحابه أجمعين –على السباق جرياً ، فقد ورد في الصحيح أن سلمة بن الأكوع قال : بينما نحن نسير ، وكان رجل من الأنصار لا يُسبَق أبداً فجعل يقول :ألا من مسابق ؟.. هل من مسابق ؟,فقلت : أما تكرِّم كريماً وتهاب شريفاً ؟ قال : إلا أن يكون رسول الله , قال : قلت : يا رسول الله بأبي أنت وأمي ذرني أسابق الرجل فقال(( إن شئت )) فسبقته إلى المدينة (6).
6- وأذن بسباق الخيل وسباق الإبل ،فقد كان له - عليه الصلاة والسلام – ناقة تسمّى (العضباء ) , وكانت لا تُسبَق ، ونزلت في سباق ذات مرة فسُبِقَتْ ، فشقَّ ذلك على الصحابة فقال _ عليه الصلاة والسلام : (( إنَّ حقاً على الله أن لا يرفع شيئاً من الدنيا إلا وضعه )) .(7)
7- وفي رياضة المصارعة ثبت أن سيدنا رسول الله صارع رجلاً من العرب عُرف بشدته وقوته، واسمه رُكانة , وما كان مسلماً ، وخشي الصحابة على النبي من مصارعته ، فشمَّر النبي وصارعه فصرعه فقال : ((ما تقول يا رُكانة ؟ ))قال : زلة قدم ، وصرعه ثانية وقال : (( ما تقول يا رُكانة ؟)) قال : زلة قدم ، وفي الجولة الثالثة صرعه حتى غمر كتفيه في التراب ( بِلُغَة اليوم :ثبَّته ) وقال له : (( وهذه يا ركانة ؟)) قال : أشهد أن لا إله إلا الله وأنك رسول الله . (Cool
8- وفي رفع الأثقال كان حجر يتسابقون في رفعه واسمه حجر الأشد ، وكان الصحابة ممن يتسابقون في ذلك (9).
وأحاديث كثيرة أخرى تدل بوضوح دون استنتاج على عناية الإسلام بالرياضة عناية فائقة لما في ذلك من بناء لقوة الجسد الذي يعتبر الآلة التي نقاوم بها أعداءنا ، وإنه لمن المعلوم لكل إنسان أن الحروب التي كان يخوضها المسلمون إنما تحتاج لقوة الجسد لما فيها من مبارزة ورماية وركوب خيل وعَدْوٍ وراء العدوِّ ، وقوة لأسره و..وهكذا كان الصحابة  يحتاجون إلى تدريب مستمر ليكونوا على جاهزية دائمة .
هذا وإن في قوله تعالى  وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل (10) بياناً واضحاً موجهاً إلى المسلمين ليهيئوا في أنفسهم كل أنواع القوة حتى لا يطمع فيهم عدو ، ويحققوا النصر على كل عدو ، وليس في الآية ذمّ بل حضٌّ لإعداد أي نوع من أنواع القوة ، وإن أمة جاء في دستورها أمر من الخالق العظيم لإعداد كل أنواع القوة لهي أمة لا يجوز لها أن تنهزم أبداً .
- وإذا كان شرعنا الحنيف اختياراً من الله عز وجل لجميع الخلق والبشر بقوله تعالى :  ورضيت لكم الإسلام ديناً  (11) ، وفي هذا دعوة للمسلمين كي ينشروا دين الله في أرجاء الكون ، ومما لا ريب فيه أن هذا يحتاج إلى كل أنواع القوة المادية والمعنوية .

غير أن الإسلام ما ترك أمراً إلا وأحاط به من كل جوانبه ، فلئن حضَّ على أمر فإنه لم ينس أن يحذر من سلبياته مهما كانت المبررات ما لم توجد الضرورة ، إذ أن الضرورات تبيح المحظورات ، ولئن حضَّ الإسلام على تحقيق القوة ، ورغَّب بشدة في أوجه الرياضة فإنه من جانب آخر حذَّر من أمور سلبية قد تنتج أو تُتَّبع أثناء ممارسة هذه الرياضة أو تلك ، من ذلك :
1-تبادل بعض الألفاظ النابية سباً أو شتماً ، فهذا أمر مخالف لشرع الله ومخالف لأخلاق المسلم وللروح الرياضية وفي الحديث : ((ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذئ)) (12)وبالتالي فإنه ينبغي على اللاعب أن يتجنب أي لفظ يسيء إلى الطرف الآخر .
2-حفظ النفس من الحقد والبغضاء للطرف الآخر – الطرف الغالب – فاللعب منذ البداية قائم على وجود غالب ومغلوب ، فمن أقدم على لعبة ما وجب عليه أن يتوقع الخسارة ويوطد نفسه على كتم الغيظ وحفظ القلب من أي حقد و بغضاء للطرف الآخر ، والحديث : (( المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده )) وفي رواية (( من سلم الناس من لسانه ويده )) (13) .
3-ستر العورة أثناء ممارسة الألعاب الرياضية ، إذ لا يجوز كشف العورة والوقوع في سخط الله تعالى لتحقيق غاية نفسية ببعض الألعاب ، والرجل العاقل من يحفظ عورته من أقاربه فكيف من الآخرين ؟ وهو يبتغي في كل أمر وشأن رضاء الله – تبارك وتعالى – ويتجنب كل ما من شأنه أن يسخط الله – عز وجل - .



وختاماً : نداء إلى شباب العرب والمسلمين وشاباتهم :
يا معشر شباب العرب والمسلمين
يا معشر شاباتنا وفتياتنا في بلاد العرب والإسلام
حققوا القوة في أجسادكم ، واحرصوا على البنية السليمة في أجسامكم ، ولا تنسوا أبداً أن العقل السليم في الجسم السليم ، واعلموا أنَّ تحقيق البنية السليمة لأجسامكم إنما هو وجه من أوجه العبادة ، خاصة إذا نويتم بذلك التقوِّي لدين الله ، وأردتم بذلك وجه الله ، واعلموا أن أمتكم بحاجة إلى قوة أجسامكم وقوة عقولكم وعلومكم ، وبحاجة إلى أي وجه من وجوه القوة فاسعوا لتحقيق ذلك جاهدين ، وابتغوا وجه الله ، و احذروا سخطه ، واعلموا أن الله معكم ما دمتم معه  ولن يَتِرَكُم أعمالكم (14).
يا أبناء العرب والإسلام :
إن المراتب الأولى التي يحققها أوربي أو ياباني أو أمريكي إنما تدل على ضعفنا وتهاوننا في تحقيق ذلك ، وفي ذلك مخالفة واضحة لقوله – سبحانه :  وأمرت لأن أكون أول المسلمين (15) والمسلم متفوق على كل العالمين ، فلا تهملوا التدريب أبداً ، واعتنوا بالتغذية جيداً ، وضاعفوا جهودكم لتحققوا ما يحققه الآخرون، فأبدانكم مثل أبدانهم ، ولكن عقولكم أعظم من عقولهم ، وهممكم أرفع من هممهم ، وغاياتكم أسمى وأنبل من غاياتهم ، وأخلصوا وابذلوا قصارى ما عندكم مع تمام الصلة بالله – تعالى – يكن الله معكم وينصركم على غيركم ، واسمعوا في كل ألعابكم وسباقاتكم ما يقوله الله لكم :  وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون وستردون إلى عالم الغيب والشهادة فينبئكم بما كنتم تعملون (16) .
وفقكم الله يا أمل الأمة
أسعدكم الله يا مستقبل الأمة
بارك الله بكم يا غاية الأمة
وحقق الله على أيديكم في هذا القرن الجديد وما بعده ما لم يتحقق على أيدي سابقيكم في القرن السابق ، وأخذ بأيديكم إلى مراتب العز والنصر والفخار .
ولا يجوز أن أختم تقديمي إلا بعد الثناء على الأخ زياد حمشو مؤلف هذا الكتاب جزاه الله كل خير عن شباب الإسلام ، لأنه يفتح باباً من أبواب تقويتهم ، ويهيئ لهم سبيلاً لنشاطاتهم وقوتهم ، وإنه – لا ريب – بذل من الجهد في تأليف هذا الكتاب ما لا يجهله من سيقرؤه ويتصفح فيه ، والجهد مشكور بكل تأكيد من الله _ تعالى _ ثمَّ من الخلق ، وإني لأسأل الله أن يكثر من أمثاله ، ويزيد في شبابنا ورياضيينا من نظرائه ، خاصة وأنه بكتابه هذا عمل ما يمتنع عنه الآخرون من أرباب الرياضة أو أصحاب المصالح الذين يبخلون بما لديهم من العلم وأشكال المعرفة ، فلا يقدمونها للآخرين إلا بعد جهد جهيد ، وبدفع المال بطرق شتى ، لكن الأخ زياد حمشو _ بارك الله به _ وجد دافعاً إيمانياً في ذاته لإبراز مثل هذا الكتاب ، يقدم فيه نوعاً من العلوم التي يحتاجها الإنسان ، وهو يخشى أن يكون قد تعلم علماً فكتمه ، لا بل يقوم هو بنشره ، وإنه ليؤجر على ذلك أعظم الأجر ، كما يأثم من يكتم العلم عن الآخرين .
ففي الحديث (( من كتم علماً عن أهله أُلجِمَ يوم القيامة لجاماً من نار )) 17 .
وقال _ عليه الصلاة والسلام _: (( من كتم علماً مما ينفع الله به الناس في أمر الدين (وصحة البدن وقوته عوناً على أمر الدين ) ألجمه الله يوم القيامة بلجام من النار )) (18).
جزى الله المؤلف كل خير ، وزاده من عطائه ورضوانه ، وأمدّه بمدده ،وخَّرج على يديه أبطال العرب والمسلمين .
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم … والحمد لله رب العالمين .



دمشق غرة شوال 1421
كانون الثاني 2001
المدرس الديني الأول
الشيخ رجب ديب

ـــــــــــــــــــــــــــ
1. ( م : 8 : الأنفال - الآية 60 )
2. أخرجه مسلم جزء /16/ رقم /2664 ، وابن ماجه جزء /1/ رقم /79/ ، والامام أحمد 2/370 .
3. أخرجه البيهقي في الشعب 6 / 8775 عن أبي رافع وفي الديلمي علموا بنيكم : 3 / 4008 .
4. رواه البيهقي ح6 / 401 ، الحكيم الترمذي ص239 كلاهما عن أبي رافع .
5. رواه البخاري 1/316 .
6. رواه مسلم 12 / 1807 .
7. رواه البخاري 4 / 6136 وأبو داود 4 / 254 والنسائي 3 / 42 .
8. الترمذي 6 / 88 حديث 1785 .
9. البيان والتعريف 1 / 310 .
10. ( م : 8 : الأنفال - الآية 60 ) .
11. ( م : 5 : المائدة - الآية 3 ) .
12. أخرجه الامام أحمد :1 / 416 ، والحاكم : 1 / 12 .
13. أخرجه الامام مسلم : 1 / 416 ، والامام أحمد 20 / 224 ، وابن حبان 1 / 202 .
14. ( م : 47 : محمد - الآية 34 ) .
15. ( ك : 39: الزمر - الآية 11 ) .
16. ( م : 9 : التوبة - الآية 104 ) .
17. أخرجه ابن عدي في الكامل عن بن مسعود ( الفتح الكبير ، 3 : 234 ).
18. أخرجه ابن ماجه في سننه عن أبي سعيد الخدري ( الفتح الكبير ، 3 : 234 ).
[/size]

_________________
لنتواصل عبر الماسنجر
palestinetkdsyrfed@yahoo.com
ziadhamsho@hotmail.com


عدل سابقا من قبل Admin في 2008-03-23, 1:23 am عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://taekwondo2010.co.cc
Admin
Admin
Admin
avatar

ذكر السرطان عدد الرسائل : 793
العمر : 41
البلد : سورية
العمل/الترفيه : حكم ومدرب
الرياضة : تايكواندو
الثناء والتقدير : 31
تاريخ التسجيل : 21/01/2008
اللهم صلي على سيدنا محمد
سبحان الله وبحمده سبحان ربي العظيم
لا اله الا الله
اللهم ارزقهم ضعف ما يتمنون لي



مُساهمةموضوع: رد: كتابك الدليل في عالم التايكواندو تاليف المدرب الدولي زياد حمشو   2008-01-21, 12:57 pm


*تاريخ التايكواندو*



طورت التايكواندو نفسها كفن قتالي ورياضة شعبية منذ إيجادها كرياضة كورية تقليدية منذ حوالي 2000 عام مضت مع الممالك القديمة :
كوكوريو : 37 ق . م – 668 م .
كانت تقع في كوريا الشمالية حيث اكتشف قبران الميونغ تشونغ والكاكجو ووجد على جدرانهما مسطحات مرسومة توضح نمط حياة ذلك الشعب وكان هناك رجلان يتصارعان على قبر الكاكجو تشونغ وصورة أخرى لرجلين يتقاتلان على قبر الميونغ تشونغ حيث يظهر ذلك النمط أنه التايكواندو .
سيلا : 57 م –935 م.
امتلكت مملكة سيلا منظمة تربوية وعسكرية ومبادئها هي الولاء الصادق للأمة واحترام وطاعة الآباء والشجاعة والبصيرة المدربة ومارست هذه المنظمة أنواعا من فنون القتال بما فيه ( سوباك ).
باكجي: 18ق.م – 600م.
كانت فترة استخدمت فيها الفنون القتالية بشكل قليل وكانت تسمى جاس وانغ يونكي حيث أوجبت هذه الفنون القتالية استخدام الأيدي والأرجل واستخدمت من قبل عامة الشعب والعسكريين وفي عام 1909 احتلت اليابان كوريا ,بعد عام بدأت اليابان تنشأ حكومات استعمارية لكوريا ومنعت كل أنواع الأنشطة الثقافية الكورية وحتى تكلم اللغة الكورية وكانت تريد تغيير هوية الشعب الكوري ومنعت ممارسة الفنون القتالية المسلحة وغير المسلحة الكورية وكانت فترة صعبة بالنسبة للكوريين حتى أن المعلمين والأساتذة كانوا يمارسون الفنون القتالية(تايكجيون + تايكواند ) في السر والخفاء.
وبعد استعادة كوريا استقلالها عام 1945 وبدأت الفنون القتالية تتطور ولكنها كانت متداخلة مع الكاراتيه حتى عام 1958في حفلة عيد الميلاد للرئيس الكوري ( لي سونغ مان ) قُدم من قبل المعلم ( دل كي ) والمعلم ( سنغ هوان ) عرضاً
كان الهدف منه إيجاد الفرق بين التايكواندو والكاراتيه وكان ناجحاً وأظهر بوضوح الفرق بينهما وبذلك استطاع الكوريون تنقية التايكواندو و إعاده الفن القتالي التقليدي وسميت التايكواندو بعدة تسميات منها : تايكجيون_ سوباك – كونغ سودو – تانجسودو .
خلال العصور وحتى الآن عانت التايكواندو من صعوبات داخلية بمشكلة التأسيس المنفصل للكوانز ( المعاهد ) عن بعضها البعض بأقسام متنوعة ودون انتظام, ونظراً للطلب القوي للوحدة بين المعاهد
أصبح السيد (ان يونغ كيم ) أول رئيس لاتحاد التايكواندو الكوري عام 1971واوجد منظمة موحدة بينهم تسمى ( كيوكي – وون ) التي تأسست في 30 تشرين الثاني عام 1972.
ونظراً لضرورة إنشاء معهد مركزي في سيؤول , فقد أنشأ الرئيس كيم مبنى الكيوكي وون في (يوكسا مدونغ ) بمدينة سيؤول بسعة حوالي 4000آلاف شخص ,أسس الرئيس كيم اتحاد التايكواندو العالمي في 28 أيار1973 من أجل توسيع ونشر التايكواندو إلى العالم كرياضة عالمية .
وبتلك المناسبة أقيمت البطولات العالمية الأولى للتايكواندو في الكيوكي وون عام 1973والبطولات التالية عام 1975 وهكذا حتى عام 1999حيث بلغ عددها 14 بطولة حتى الآن
واصبح اتحاد التايكواندو العالمي عضواُ كاملاً في CAISF(الاتحاد العام للاتحادات الدولية الرياضية ) منذ عام 1976 واتحاد دولي معترف به من قبل اللجنة الأولمبية ولديه أكثر من 157بلداً منتسباُ إلى عضويته مع حوالي 3000مدرب كوري يعملون لصالح التايكواندو في بلدان العالم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://taekwondo2010.co.cc
الياسر
مشرف الصالة الترفيهية
مشرف الصالة الترفيهية


ذكر القوس عدد الرسائل : 69
العمر : 37
الثناء والتقدير : 0
تاريخ التسجيل : 22/01/2008
fsl

مُساهمةموضوع: رد: كتابك الدليل في عالم التايكواندو تاليف المدرب الدولي زياد حمشو   2008-01-22, 2:54 pm

[b][i]شكرا كابتن ننتظر المزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin
avatar

ذكر السرطان عدد الرسائل : 793
العمر : 41
البلد : سورية
العمل/الترفيه : حكم ومدرب
الرياضة : تايكواندو
الثناء والتقدير : 31
تاريخ التسجيل : 21/01/2008
اللهم صلي على سيدنا محمد
سبحان الله وبحمده سبحان ربي العظيم
لا اله الا الله
اللهم ارزقهم ضعف ما يتمنون لي



مُساهمةموضوع: رد: كتابك الدليل في عالم التايكواندو تاليف المدرب الدولي زياد حمشو   2008-01-27, 2:34 am







*تاريخ التايكواندو*



طورت التايكواندو نفسها كفن قتالي ورياضة شعبية منذ إيجادها كرياضة كورية تقليدية منذ حوالي 2000 عام مضت مع الممالك القديمة :
كوكوريو : 37 ق . م – 668 م . farao
كانت تقع في كوريا الشمالية حيث اكتشف قبران الميونغ تشونغ والكاكجو ووجد على جدرانهما مسطحات مرسومة توضح نمط حياة ذلك الشعب وكان هناك رجلان يتصارعان على قبر الكاكجو تشونغ وصورة أخرى لرجلين يتقاتلان على قبر الميونغ تشونغ حيث يظهر ذلك النمط أنه التايكواندو .
سيلا : 57 م –935 م. study
امتلكت مملكة سيلا منظمة تربوية وعسكرية ومبادئها هي الولاء الصادق للأمة واحترام وطاعة الآباء والشجاعة والبصيرة المدربة ومارست هذه المنظمة أنواعا من فنون القتال بما فيه ( سوباك ).
باكجي: 18ق.م – 600م. study
كانت فترة استخدمت فيها الفنون القتالية بشكل قليل وكانت تسمى جاس وانغ يونكي حيث أوجبت هذه الفنون القتالية استخدام الأيدي والأرجل واستخدمت من قبل عامة الشعب والعسكريين وفي عام 1909 احتلت اليابان كوريا ,بعد عام بدأت اليابان تنشأ حكومات استعمارية لكوريا ومنعت كل أنواع الأنشطة الثقافية الكورية وحتى تكلم اللغة الكورية وكانت تريد تغيير هوية الشعب الكوري ومنعت ممارسة الفنون القتالية المسلحة وغير المسلحة الكورية وكانت فترة صعبة بالنسبة للكوريين حتى أن المعلمين والأساتذة كانوا يمارسون الفنون القتالية(تايكجيون + تايكواند ) في السر والخفاء.
وبعد استعادة كوريا استقلالها عام 1945 وبدأت الفنون القتالية تتطور ولكنها كانت متداخلة مع الكاراتيه حتى عام 1958في حفلة عيد الميلاد للرئيس الكوري ( لي سونغ مان ) قُدم من قبل المعلم ( دل كي ) والمعلم ( سنغ هوان ) عرضاً
كان الهدف منه إيجاد الفرق بين التايكواندو والكاراتيه وكان ناجحاً وأظهر بوضوح الفرق بينهما وبذلك استطاع الكوريون تنقية التايكواندو و إعاده الفن القتالي التقليدي وسميت التايكواندو بعدة تسميات منها : تايكجيون_ سوباك – كونغ سودو – تانجسودو .
خلال العصور وحتى الآن عانت التايكواندو من صعوبات داخلية بمشكلة التأسيس المنفصل للكوانز ( المعاهد ) عن بعضها البعض بأقسام متنوعة ودون انتظام, ونظراً للطلب القوي للوحدة بين المعاهد
أصبح السيد (ان يونغ كيم ) أول رئيس لاتحاد التايكواندو الكوري عام 1971واوجد منظمة موحدة بينهم تسمى ( كيوكي – وون ) التي تأسست في 30 تشرين الثاني عام 1972.
ونظراً لضرورة إنشاء معهد مركزي في سيؤول , فقد أنشأ الرئيس كيم مبنى الكيوكي وون في (يوكسا مدونغ ) بمدينة سيؤول بسعة حوالي 4000آلاف شخص ,أسس الرئيس كيم اتحاد التايكواندو العالمي في 28 أيار1973 من أجل توسيع ونشر التايكواندو إلى العالم كرياضة عالمية .
وبتلك المناسبة أقيمت البطولات العالمية الأولى للتايكواندو في الكيوكي وون عام 1973والبطولات التالية عام 1975 وهكذا حتى عام 1999حيث بلغ عددها 14 بطولة حتى الآن king
واصبح اتحاد التايكواندو العالمي عضواُ كاملاً في CAISF(الاتحاد العام للاتحادات الدولية الرياضية ) منذ عام 1976 واتحاد دولي معترف به من قبل اللجنة الأولمبية ولديه أكثر من 157بلداً منتسباُ إلى عضويته مع حوالي 3000مدرب كوري يعملون لصالح التايكواندو في بلدان العالم
[/color[/size]]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://taekwondo2010.co.cc
عاشق التيكوندو
عضو حزام اسود واحد دان
عضو حزام اسود واحد دان
avatar

ذكر السرطان عدد الرسائل : 920
العمر : 27
البلد : ســــــــــــــــــــــــوريـــــــــــــــــــــا
العمل/الترفيه : مهندس
الرياضة : تايكوندو
الثناء والتقدير : 0
تاريخ التسجيل : 28/01/2008
fsl

مُساهمةموضوع: رد: كتابك الدليل في عالم التايكواندو تاليف المدرب الدولي زياد حمشو   2008-01-28, 12:55 am

تسلم ايدك ياكابتن بنتظار موضيع جديدة
منواررر والله المنتداى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin
avatar

ذكر السرطان عدد الرسائل : 793
العمر : 41
البلد : سورية
العمل/الترفيه : حكم ومدرب
الرياضة : تايكواندو
الثناء والتقدير : 31
تاريخ التسجيل : 21/01/2008
اللهم صلي على سيدنا محمد
سبحان الله وبحمده سبحان ربي العظيم
لا اله الا الله
اللهم ارزقهم ضعف ما يتمنون لي



مُساهمةموضوع: رد: كتابك الدليل في عالم التايكواندو تاليف المدرب الدولي زياد حمشو   2008-01-28, 1:14 am

*تعليم روح التايكواندو *


التدريب الروحي هو عامل هام يضاعف قيمة التدريب , وروح التايكواندو بالمعنى الواسع تعني قوة روحية وهي التي تتحكم بالأفكار والأحاسيس وتتعلق بشكل ديناميكي بالقوة البدنية , فإذا ركز شخص ما على ما يود فعله ذلك يعني انه في جاهزية تامة من أجل عمل ما ممثلاً بالتصرفات الأخلاقية والقوة الروحية المستولدة من خلال تدريب التايكواندو .
وعلى المدرب جعل طلابه يتفهمون أن التدريب البدني والقوة الروحية مرتبطان مع بعضهما البعض ويشجعهم لممارسة روح التايكواندو في حياتهم اليومية .









* التحية والاحترام في التايكواندو *



التحية : تجمع القدمين إلى بعضهما البعض والذراعين إلى الجانبين , الأصابع مضمومة تجاه القدمين ,الظهر مستقيم , الرأس والعينين إلى الأمام .تقدم التحية عن طريق الانحناء حيث ينحني الظهر إلى الأمام 15 درجة والرأس 45 درجة .
وبغض النظر عن المكان الذي تتدرب فيه سواء كان في ناد رياضي أو في حديقة أو في إحدى الساحات العامة يجب أن نحترم المكان أولا .. .. كيف :

_ لا تدخل القاعة أو مكان التدريب فجأة دون اهتمام ، بل يجب أن تنتظر برهة قليلة أمام الباب وأن تحيي الصالة و الأعلى مرتبة وان لم تجد أحدا قم بأداء التحية قبل الدخول رهبة واحتراماً للمكان ونفسه عند مغادرة الصالة ………
وعند صف اللاعبين هناك أيضاُ نظام خاص وفق تسلسل التقدم في درجة الحزام



ينفذ الكثيرون طريقة الإنحناء للمدرب أو اللاعب المتقدم في لعبة التايكواندو وفي غيرها من الألعاب القتالية الأخرى و هذا الأسلوب مرفوض في مجتمعنا الإسلامي لان الانحناء يكون لله وحده…… فهل التحية بالانحناء جائزة ومقبولة من الوجهة الدينية .؟
بالتأكيد لا يجوز الانحناء إلا لله عز وجل …… ولكن التحية التي تتم في هذه الألعاب ليس لشخص المدرب أو اللاعب وإنما احتراما لقدسية وحب اللعبة وبما أن اللعبة ليست عربية وإسلامية فإن للأمم الأخرى أساليبها في أداء التحية .
[size=18][color=black]* قواعد الاحترام بين الأستاذ والطالب *
قبل كل فترة تدريبية تتم تحية العلم بوضع اليد اليمنى على القلب وبعدها يحيي الطالب الأدنى مرتبة الأعلى مرتبة منهم , خلال الفترة التدريبية يجب أن يكون سلوك الطالب مضبوطاً بشكل كبير ويتمتع بمستوى عالي من الأدب ويجب الاعتناء باللباس بشكل كبير ويجب على الطالب أن يستخدم حسن التمييز عند التكلم أثناء الفترة التدريبية وان يستخدموا كلمات الاحترام والنزاهة مع من هم أعلى مرتبة وبالمقابل على من هم أعلى مرتبة توخي الحذر في انتقاء كلماتهم عند مخاطبة الطلاب ومن هم أدنى مرتبة .
]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://taekwondo2010.co.cc
المحترف
عضو حزام اسود واحد دان
عضو حزام اسود واحد دان


ذكر القوس عدد الرسائل : 827
العمر : 26
العمل/الترفيه : سودمشــــــق رية
الرياضة : التايكوندو
الثناء والتقدير : 0
تاريخ التسجيل : 25/01/2008
fsl

مُساهمةموضوع: رد: كتابك الدليل في عالم التايكواندو تاليف المدرب الدولي زياد حمشو   2008-01-28, 4:41 pm

ننتظر اكمال الكتاب استاذ
و شكرا على هذه الافادة

وفقك الله

تحياتي

_________________
[
____________________________________
كل الذين سكتوا ولم يفعلوا شيئا لمنع احتلال فلسطين وقيام الدولة العنصرية وكل الذين دعموا وساهموا بالمجازر التي قامت والتي تقام سيسألون وينالون الحساب يوم القيامة، فالناس ينسون والتاريخ قد يبدل وقد يزور، ولكن في ساحة العدل الإلهي لا نسيان ولا تجاهل ولا تزوير".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العماد
عضو جديد نشيط
عضو جديد نشيط


ذكر عدد الرسائل : 27
الثناء والتقدير : 0
تاريخ التسجيل : 24/01/2008
fsl

مُساهمةموضوع: رد: كتابك الدليل في عالم التايكواندو تاليف المدرب الدولي زياد حمشو   2008-01-28, 6:31 pm

مشكور جدا على هذه المبادرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مشجعة بلا حدودA
النجم الفضي
النجم الفضي
avatar

انثى الثور عدد الرسائل : 110
العمر : 27
الثناء والتقدير : 0
تاريخ التسجيل : 24/01/2008
fsl

مُساهمةموضوع: رد: كتابك الدليل في عالم التايكواندو تاليف المدرب الدولي زياد حمشو   2008-01-30, 6:37 pm

مشكور كابتن زياد

بالتوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin
avatar

ذكر السرطان عدد الرسائل : 793
العمر : 41
البلد : سورية
العمل/الترفيه : حكم ومدرب
الرياضة : تايكواندو
الثناء والتقدير : 31
تاريخ التسجيل : 21/01/2008
اللهم صلي على سيدنا محمد
سبحان الله وبحمده سبحان ربي العظيم
لا اله الا الله
اللهم ارزقهم ضعف ما يتمنون لي



مُساهمةموضوع: رد: كتابك الدليل في عالم التايكواندو تاليف المدرب الدولي زياد حمشو   2008-02-23, 12:01 am

قواعد عامة في صالة التدريب ( دو جانغDO JANG )

صالة تدريب التايكواندو ( دو جانغ *) هي مكان لتعلم وممارسة أساسيات التايكواندو
أثناء الحضور في الصالة على الطلاب اتباع خمسة عشر قاعدة أساسية لزيادة الفعالية التدريبية

ولتضفي تأكيداً على تطور عقل وجسم الطالب هي :
- تحية العلم حال دخول صالة التدريب
- الانحناء للأساتذة حسب ترتيب الرتبة ومن ثم لبقية الطلاب
- البقاء صامتاً في صالة التدريب إلا إذا تم التكلم إليك
- إبقاء اللباس الرسمي في ظروف صالحة وجيدة
- أن يستخدم كلمات الاحترام عند مخاطبته للأساتذة
- لا يتوجب على الأستاذ الاعتناء كثيراً باختياره للكلمات
- خلال الفترة التدريبية لا تجري أو تهرول داخل الصالة بلا داعي
- ارتداء اللباس الرسمي بطريقة محترفة
- إذا أصبح اللباس الرسمي غير مرتب استأذن ثم التفت إلى الحائط وقم بترتيب اللباس ثم عد للتمرين
- بعد التدريب أجلس على الأرض واضعاً يديك على ركبتيك وأبقى صامتاً لمدة دقيقة إحتراماً
- بعد دقيقة الإحترام قف ثم حيي العلم وأنحني تحية للأستاذ وللطلاب الآخرين
- آخر شيء عليك فعله قبل مغادرة الصالة هو تحية العلم
- التدخين والشرب غير مسموح في صالة التدريب
- عند زيارتك صالة التدريب لا تزعج الأشخاص الذين يتدربون
-على الطلاب تنظيف الصالة مع بعضهم البعض بعد انتهاء الفترة التدريبية

واجبات :
*على الطلاب دخول الصالة قبل عشرة دقائق من بدء التدريب ليتمكنوا من التحضير لأجل التدريب
-قبل الدخول إلى التدريب يجب نزع كافة الإكسسوارات الشخصية (ساعة –نظارة -خاتم-… ) منعاً لآي أذى
- على الطلاب خلال التدريب أن يركزوا اهتمامهم فقط على تدريب التايكواندو
• يجب ألا يساء في استخدام المهارة الفنية المكتسبة برياضة التايكواندو
• يجب تقليم أظافر اليدين والقدمين بشكل جيد بين الفترة والأخرى
• يجب الحفاظ على بدله التدريب وإبقائها نظيفة وذلك بغسلها وتنظيفها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://taekwondo2010.co.cc
Admin
Admin
Admin
avatar

ذكر السرطان عدد الرسائل : 793
العمر : 41
البلد : سورية
العمل/الترفيه : حكم ومدرب
الرياضة : تايكواندو
الثناء والتقدير : 31
تاريخ التسجيل : 21/01/2008
اللهم صلي على سيدنا محمد
سبحان الله وبحمده سبحان ربي العظيم
لا اله الا الله
اللهم ارزقهم ضعف ما يتمنون لي



مُساهمةموضوع: رد: كتابك الدليل في عالم التايكواندو تاليف المدرب الدولي زياد حمشو   2008-02-23, 12:04 am

*** قَسَم الطالب ***

كل صالة تدريبية للتايكواندو لديها قسم ليقسمه الطالب ويمكن إن يتغير القسم بشكل بسيط ومن مكان لآخر وما يلي نموذج القسم :


عليَّ أن أكون ملتزماً بمبادئ التايكواندو واحترم المدرب والأعلى مرتبه وأحاول بأقصى استطاعتي أن أنمي جسدي وعقلي وأخلص لزملائي .
سوف أظهر روح التايكواندو في حياتي وأطيع والدي متطوعاً ومكرساً نفسي لخدمة بلدي وأناضل لكي أكون عضواً منتجاً وفعالاً في وطني .
علي أن أساهم في بناء عالم فيه سلام أكثر وأسعى لرفع علم بلادي في سماء البطولات العربية والعالمية .

وعلى الطلاب إظهار التضحية وأن يكونوا مثالاً جيداً لفن القتال ويطوروا المعنى الجيد للروح الرياضية وألا يكونوا متعجرفين أو مغرورين ويجب ألا يستخدموا فنيات التايكواندو ضد الآخرين ما لم يكن هناك سبب وجيه وأن يكرسوا أنفسهم لنشر التايكواندو جماهيرياً .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://taekwondo2010.co.cc
Admin
Admin
Admin
avatar

ذكر السرطان عدد الرسائل : 793
العمر : 41
البلد : سورية
العمل/الترفيه : حكم ومدرب
الرياضة : تايكواندو
الثناء والتقدير : 31
تاريخ التسجيل : 21/01/2008
اللهم صلي على سيدنا محمد
سبحان الله وبحمده سبحان ربي العظيم
لا اله الا الله
اللهم ارزقهم ضعف ما يتمنون لي



مُساهمةموضوع: رد: كتابك الدليل في عالم التايكواندو تاليف المدرب الدولي زياد حمشو   2008-02-23, 12:25 am

لبــاس التايكواندو

هو قماش خفيف أبيض مع ياقة سوداء وحزام على عدة ألوان حسب مستوى الطالب من التقدم والبراعة
وهناك نوعان من اللباس POOM DOBOK
DAN DOBOK

في لباس الPOOM DOBOK تكون الياقة حمراء وسوداء والقميص والسروال بلون أبيض ويكون للطلاب التي تقل أعمارهم عن 15 سنة .




أما لباس الDAN DOBOK تكون الياقة والحزام بلون أسود للطلاب التي تزيد أعمارهم عن 15 سنة فما فوق ويكون اللباسين مفضفضين ولا يعيقان الحركة والأكمام في القميص حتى المعصم وأرجل البنطال تمتدان حتى الكاحل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://taekwondo2010.co.cc
Admin
Admin
Admin
avatar

ذكر السرطان عدد الرسائل : 793
العمر : 41
البلد : سورية
العمل/الترفيه : حكم ومدرب
الرياضة : تايكواندو
الثناء والتقدير : 31
تاريخ التسجيل : 21/01/2008
اللهم صلي على سيدنا محمد
سبحان الله وبحمده سبحان ربي العظيم
لا اله الا الله
اللهم ارزقهم ضعف ما يتمنون لي



مُساهمةموضوع: كيفية طي لباس التايكواندو   2008-02-23, 12:26 am

كيفية طي لباس التايكواندو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://taekwondo2010.co.cc
Admin
Admin
Admin
avatar

ذكر السرطان عدد الرسائل : 793
العمر : 41
البلد : سورية
العمل/الترفيه : حكم ومدرب
الرياضة : تايكواندو
الثناء والتقدير : 31
تاريخ التسجيل : 21/01/2008
اللهم صلي على سيدنا محمد
سبحان الله وبحمده سبحان ربي العظيم
لا اله الا الله
اللهم ارزقهم ضعف ما يتمنون لي



مُساهمةموضوع: الحزام   2008-02-23, 12:28 am

الحزام :
أن الحزام يكون على ألوان متعددة وكل لون يمثل مستوى التقدم والبراعة الذي توصل أليه حامله واللون الأسود يمثل أعلى مستوى ولكل لون أسم
- الأسود = دان = DAN
- الأسود والأحمر = بوم = POOM
ولكي تكون مؤهلاً للحزام الأسود DAN فعلى الطالب أن يكون عمره فوق ال15 سنة والمستوى الثاني يدعى POOM وهو الأسود والأحمر لعمر تحت 15 سنة ( للناشئين )



كيفية ربط الحزام :
يقوم لاعب التايكواندو بربط الحزام جيداً حتى لا يتوقف أثناء التمرين لإصلاحه وربطه مجدداً , وفي الشكل المبين أدناه نوضح الطريقة الكورية في ربط الحزام ,وعند ترفيع اللاعب لحزام أعلى بعد نجاحه بالفحص يجب أن يقوم المدرب بربط الحزام للاعب وتعليمه كيفية الربط إذا كان من حملة الحزام الأصفر ثم إعطائه الشهادة بشكل رسمي أمام زملائه
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://taekwondo2010.co.cc
Admin
Admin
Admin
avatar

ذكر السرطان عدد الرسائل : 793
العمر : 41
البلد : سورية
العمل/الترفيه : حكم ومدرب
الرياضة : تايكواندو
الثناء والتقدير : 31
تاريخ التسجيل : 21/01/2008
اللهم صلي على سيدنا محمد
سبحان الله وبحمده سبحان ربي العظيم
لا اله الا الله
اللهم ارزقهم ضعف ما يتمنون لي



مُساهمةموضوع: قوانين وأصول الأدب في التدريب والحياة العملية   2008-02-23, 12:30 am



قوانين وأصول الأدب في التدريب والحياة العملية
ارتداء اللباس :
نظافة اللباس هي ذات أهمية بالغة خلال الفترة التدريبية وإذا تغير ترتيب اللباس أثناء التمرين يتوقف الطالب للحظة ويلتفت لمكان لا يتمكن الآخرين من ملاحظته ويعيد ترتيب هندامه ويستأذن ثم يعود للتمرين مجدداً.

السلوك المنزلي والاجتماعي :
في البيت – العمل – من الضروري للطالب أن يظهر بمستويات أخلاقية عالية ويبدي الاحترام والاهتمام الفائق بالآخرين .

أصول التحدث :
عند مخاطبة الآخرين يجب إظهار الاحترام ويجب أن يكون الظهر مستقيماً ويجب أن تكون الكلمات تعبر عن الاحترام وألا يكون الصوت عالياً وألا يبصق أثناء الكلام وألا يفقد نزاهته وفطنته أو شعوره بالمرح ومن غير الملائم التحديق أو المقاطعة في الحديث أو لمس الشخص الذي تتحدث إليه ومن غير الصحيح استخدام إشارات اليدين .

المظهر:
على ممارسي التايكواندو أن يرتدوا دائماً اللباس المناسب ويجب أن يكون الحذاء ملمعاً ومظهره لائق جداً خلال الحفلات والمناسبات الرسمية الأخرى لتنتج عادات جيدة .
ترتيب الجلوس في السيارة : السائق المخصص للمناسبات الرسمية يفتح باب السيارة دائماً للأشخاص الأعلى مرتبة ويخرج الشخص الأعلى مرتبة أولا حال وصولهم إلى المكان المقصود .

التحدث على الهاتف :
عند التحدث على الهاتف حدد إسمك ثم أطلب طبيعة المكالمة , يجب أن تكون المحادثة موجزة ومختصرة ومن الضروري أن يكون هناك دفتر ملاحظات إلى جانب الهاتف في حال هناك حاجة لتسجيل رسائل خاصة

السلوك أثناء الطعام :
لا تضع كوعك على الطاولة عند تناول الطعام ولكن من المناسب وضع الكوعين على الطاولة عند المحادثة بين الفترات , عندما لا يكون هناك صحن أو كاس أمامك على الطاولة اجلس مستقيماً على الكرسي ولا تنفخ على الطعام لتبريده .
التعارف : التعريف يكون موجزاً وبدون تطويل , المضيف يصافح الضيوف دائماً حين الوصول والمغادرة ولدى النساء حرية الخيار بالمصافحة

الزيارة:
قبل زيارة أي شخص يجب اخذ موعد( خذ ذلك كمبدأ ) لا تقم بالزيارة أيام العطل والجمعة في الصباح الباكر أو في وقت متأخر أو وقت الطعام أو في الطقس السيئ إلا إذا دعيت بالتحديد ولتكن الزيارة قصيرة وتذكر أنك الضيف وأشكر المضيف والمضيفة قبل المغادرة .

إرشاد شخص ذو مركز أعلى :
عند إرشاد شخص أعلى مرتبة سر في المقدمة ببنية منحنية قليلاً إلى الأمام فهذا يدل على الاحترام , أفتح الأبواب له وكن منتبهاً لمتطلباته .


يلتزم الشخص غير الرياضي بالتدخين كما يريد بشكل خاص ( مع قناعتنا بضرورة ترك التدخين ) ولكن يجب عدم التدخين في مكان العبادة أو في حفل ديني أو خلال عزف النشيد الوطني ,أو عند زيارته لصالة رياضية ، وعند تحية شخص ما لا تضع السيجارة في فمك .

على مدرب التايكواندو أن يكون مثالاً لطلابه وعليه مساعدة طلابه على إيجاد حلول لمشاكلهم ولا يتكلم مع طلابه كمن يعطي الأوامر بل يجب أن يكون متواضعاً ومخلصاً وعليه تجنب العنف قدر الإمكان وان يمارس العدل وعدم الأنانية .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://taekwondo2010.co.cc
Admin
Admin
Admin
avatar

ذكر السرطان عدد الرسائل : 793
العمر : 41
البلد : سورية
العمل/الترفيه : حكم ومدرب
الرياضة : تايكواندو
الثناء والتقدير : 31
تاريخ التسجيل : 21/01/2008
اللهم صلي على سيدنا محمد
سبحان الله وبحمده سبحان ربي العظيم
لا اله الا الله
اللهم ارزقهم ضعف ما يتمنون لي



مُساهمةموضوع: كيف تبدأ في ممارسة التايكواندو   2008-02-23, 12:32 am


*كيف تبدأ في ممارسة التايكواندو *

إيجاد النادي الصحيح ويتطلب مزيداً من البحث لإيجاد النادي المناسب الذي يساعدك على تنمية قدراتك واحتضان المواهب , والمدربين الجيدين يستطيعون الإشراف على النوادي المخصصة لهذا النوع من الرياضات بشكل جيد ويجب أن يكون النادي معترف به من قبل السلطات المحلية ويخضع لهيئة وطنية وتكون هذه الهيئات مسؤولة عن الحفاظ على مستويات فنية عالية وتنظيم البطولات واختيار الفريق الذي سيمثل البلد في المباريات الدولية .


-وعند انضمامك لأي نادي تحت إشراف الاتحاد ستحصل على رخصة لممارسة التايكواندو مستقبلاً ويجب الانتباه أن كثرة التدريب دون مصوغ علمي صحيح وسليم يؤدي إلى إفراط الجهد وبالتالي إبعاد اللاعب عن التمرين أو المنافسة بسبب الإصابة أو المرض من جراء ذلك الإفراط والشدة في العمل العضلي .

- البحث عن المدرب الكفء …. والذي لديه ما يؤهله من الإدراك والمعرفة بأساليب التدريب والأخلاق الحميدة , وان تضع في حساباتك أن ليس كل بطل يغدو مدرباً ناجحاً ولا كل مدرب ناجح هو بالأصل بطل مميز .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://taekwondo2010.co.cc
Admin
Admin
Admin
avatar

ذكر السرطان عدد الرسائل : 793
العمر : 41
البلد : سورية
العمل/الترفيه : حكم ومدرب
الرياضة : تايكواندو
الثناء والتقدير : 31
تاريخ التسجيل : 21/01/2008
اللهم صلي على سيدنا محمد
سبحان الله وبحمده سبحان ربي العظيم
لا اله الا الله
اللهم ارزقهم ضعف ما يتمنون لي



مُساهمةموضوع: ما أسباب خسارة اللاعب في بطولة ما – وما نتائجها :   2008-02-23, 12:34 am

ما أسباب خسارة اللاعب في بطولة ما – وما نتائجها :

على اللاعب عندما يفشل في سعيه إلى البطولة أن ينظر إلى نفسه أولا ويرى ما أسباب الفشل الحقيقية وأن يتعمق في الأمر جيداً ليجد تقصير في أداء الواجب التدريبي اليومي ……………… وأن تمعن في كيفية وصول بعض الأبطال إلى سلم التفوق والنجاح ولسوف تجد أن هناك متابعة والتزاماً وعطاء في أداء التمرين والالتزام بمواعيده وإعطاء التمرين كل الجهد والعطاء والمقدرة والتركيز حتى يتم الوصول إلى النتائج المرضية .


وضع أهداف لللاعبين :

على كل طالب أن يضع هدفاً من تدريبه هذا نصب عينيه وأن يتدرب بقوة وبدفع كبير لتحقيق هذا الهدف , وعندما ينتمي إلى وطنه بشكل كبير يتفرز هذا الهدف في حياته أما إذا كان هذا الانتماء غير مستند على حب حقيقي فإنه لا يمكن الوصول إلى الأقصى من الإنجاز والطاقة في أية منافسة لان الانتماء ناقص , أما القائد فهو مرتبط ارتباطا وثيقاً بالوطن فحب الوطن هو حب القائد والعكس صحيح والانتماء للوطن والقائد هو انتماء فعلي وشريف ولما كانت القيادة حكيمة وكريمة مع كل الرياضيين فتدعمهم وتقف إلى جانبهم و تسهل لهم طريق النجاح والبطولة, فبلا شك أن وفاء الرياضي سوف يكون مرتبطاً بمستوى الإنجاز الذي سيقدمه في سبيل رفع راية الوطن والفوز بأوسمة المحبة التي يهديها كل الرياضيين إلى القيادة دفاعاً لحبها ودعمها لقد خلقنا أحراراً وتربينا على منهج القيادة الحكيمة لذا فمن العسير أن نبيع هذه الأرض أو نلوث نجاحنا وتفوقنا الرياضي والإنساني بآية شائبة من شوائب التقاعس والتهاون في الدفاع عن أرضنا ومن هنا نلتمس أهمية لعبة التايكواندو وفاعليتها في إعداد القوات المسلحة …… ويبقى الواجب والأساس في الرقي والتميز والشهامة في الدفاع عن الوطن بكل ما نملك من شجاعة وقوة وبسالة لرد الفاسدين والمجرمين , فالوطن بحاجة إلى كل شريف لرد الطامعين والخونة كما تعودنا من رياضة التايكواندو التي كانت بحق رياضة ربت الأبطال على القوة والالتزام والأخلاق والفداء


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://taekwondo2010.co.cc
Admin
Admin
Admin
avatar

ذكر السرطان عدد الرسائل : 793
العمر : 41
البلد : سورية
العمل/الترفيه : حكم ومدرب
الرياضة : تايكواندو
الثناء والتقدير : 31
تاريخ التسجيل : 21/01/2008
اللهم صلي على سيدنا محمد
سبحان الله وبحمده سبحان ربي العظيم
لا اله الا الله
اللهم ارزقهم ضعف ما يتمنون لي



مُساهمةموضوع: خاص للمدربين أو الذين على طريقهم   2008-02-23, 12:37 am

خاص للمدربين أو الذين على طريقهم:

تدريب التايكواندو ممكن أن يتم في أي مكان وحتى بدون وسائل تدريبية وللحصول على أفضل أنواع التدريب فإننا نحتاج إلى قاعة وأجهزة مخصصة كالمضارب والواقيات .

وحتى الآن لا أحد يعرف ما هو السر الذي يجعل المدرب ناجحاً , وليفهم الجميع أنه من الصعب تقليد الناجح لان الشخصية مختلفة ولا أحد يستطيع أن يدرك سبب النجاح أو الفوز , والمعرفة بالتدريب ليس كافياً والذكاء والبراعة تساعد ولكن ليس لوقت طويل .



ويمكن تصنيف المدرب الجيد بعدة صفات خلال معاشرة اللاعبين له فالمدرب الذي يعرف لعبته ولاعبيه ويركز على الأشياء الصحيحة ويضع البرنامج العلمي والمدروس ويهتم بشعور وأهداف اللاعبين ويؤمن بأن لاعبيه قادرين أن يصبحوا ناجحين وفائزين هو المدرب الذي يستطيع أن يصل بفريقه إلى القمة والنجاح

وعن علاقة الطالب بالمدرب أقول :
هناك قول كوري قديم يقول ( الأب والأم هما اللذان أوجداني بينما المعلم هو الذي يعلمني ويربيني )

لذا يجب على الطالب أن يحترم مدربه بقدر ما يحترم والديه , فالأب مهما يحب ابنه فهو لا يمكن أن يكون معلمه لان علاقتهما عاطفية فقط دون أي موضوعية بغض النظر عن قدرة الأب على إعطاء ولده بعض من وقت فراغه أو لا , لذا فإن المدرب المخلص والمكرس وقته وجهده لللاعبين هو حاجة ماسة لقاعات الألعاب الرياضية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://taekwondo2010.co.cc
Admin
Admin
Admin
avatar

ذكر السرطان عدد الرسائل : 793
العمر : 41
البلد : سورية
العمل/الترفيه : حكم ومدرب
الرياضة : تايكواندو
الثناء والتقدير : 31
تاريخ التسجيل : 21/01/2008
اللهم صلي على سيدنا محمد
سبحان الله وبحمده سبحان ربي العظيم
لا اله الا الله
اللهم ارزقهم ضعف ما يتمنون لي



مُساهمةموضوع: كيفية إيصال الفكرة التدريبية للطالب   2008-02-23, 12:39 am

كيفية إيصال الفكرة التدريبية للطالب :


أوصل المعلومة بالطريقة والكلمات التي يمكن أن يترجمها اللاعب وتعطي نتيجة محاولاً توضيح الأشياء مع مختلف اللاعبين حسب استيعابهم ويجب أن تعامل الطلاب بالطريقة التي يرغبوا أن تتعامل معهم وليس بالطريقة التي ترغبها أنت وبكلمات يكون لها صدى أفضل للعمل , وتذكر أن المدرب هو الذي يصنع أو يقضي على آمال الناشئ , لذا يجب إعطاءهم فرصة لإظهار مهارتهم الرياضية ويجب عدم التمييز في المعاملة وتذكر أن المدرب الذي له تأثير على فريقه ولاعبيه دائماً يمتازون بمستوى عالي من الثقة والاحترام في علاقاتهم مع الآخرين









تهيئة اللاعب لطريق النجاح والفوز وأهم الأخطاء التدريبية :


من أكثر الأخطاء شيوعاً أن تقول للاعب أنه من المستحيل أن يصبح لاعباً جيداً أو انه يصعب تدريبه وحتى إذا كان جهده المبذول قليلاً فيجب أن يؤنبه على هذا ثم يعطيه دفعاً بأن الحركة قد تحسنت عن سابقها حتى وإن لم تتحسن , وعندما يخاف اللاعب من المنافسة أو المنافس بالذات بجب المحاولة في تغيير نظرته هذه بإن نقوي ثقته بنفسه ونذكره بان حركاته أيضاً جيدة ومتطورة وان كل لاعب يخاف من الخسارة , والمدرب الذي يركز على الفوز بصورة مباشرة فإن احتمالية الفشل واردة .
عندما تدفع اللاعبين داخلياً وتساعدهم على كيفية التعامل في المنافسات والضغوطات وبناء القيمة العالية لللاعب بالتعاون الصحيح وبذلك تكون قد هيأتهم لطريق النجاح والفوز .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://taekwondo2010.co.cc
Admin
Admin
Admin
avatar

ذكر السرطان عدد الرسائل : 793
العمر : 41
البلد : سورية
العمل/الترفيه : حكم ومدرب
الرياضة : تايكواندو
الثناء والتقدير : 31
تاريخ التسجيل : 21/01/2008
اللهم صلي على سيدنا محمد
سبحان الله وبحمده سبحان ربي العظيم
لا اله الا الله
اللهم ارزقهم ضعف ما يتمنون لي



مُساهمةموضوع: رد: كتابك الدليل في عالم التايكواندو تاليف المدرب الدولي زياد حمشو   2008-02-23, 12:45 am

المواضيع في الكتاب تتحدث عن البومسيه
لذا تستطيعوا متابعته في قسم البومسيه


القسم الثالث هو
نقاط تصويب الحركات القتالية






* قبضة اليد *

جوموك JUMOK :نحن نعلم جميعاً بأن اللكمة القوية المرتكزة ، الصحيحة في استعمالها ، لها تأثير قوي جداً على الخصم وخاصة عندما توجه هذه اللكمة في المناطق الحساسة وتعيق حركة الخصم لاستعمال أي حركة مضادة .ولذلك هذه اللكمة لها دور في لعبة التايكواندو من دفاع وهجوم ويجب أن تكون القبضة قوية وصحيحة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://taekwondo2010.co.cc
Admin
Admin
Admin
avatar

ذكر السرطان عدد الرسائل : 793
العمر : 41
البلد : سورية
العمل/الترفيه : حكم ومدرب
الرياضة : تايكواندو
الثناء والتقدير : 31
تاريخ التسجيل : 21/01/2008
اللهم صلي على سيدنا محمد
سبحان الله وبحمده سبحان ربي العظيم
لا اله الا الله
اللهم ارزقهم ضعف ما يتمنون لي



مُساهمةموضوع: * قبضة اليد *   2008-02-28, 4:54 pm

نقاط تصويب الحركات القتالية


* قبضة اليد *

جوموك JUMOK :نحن نعلم جميعاً بأن اللكمة القوية المرتكزة ، الصحيحة في استعمالها ، لها تأثير قوي جداً على الخصم وخاصة عندما توجه هذه اللكمة في المناطق الحساسة وتعيق حركة الخصم لاستعمال أي حركة مضادة .ولذلك هذه اللكمة لها دور في لعبة التايكواندو من دفاع وهجوم ويجب أن تكون القبضة قوية وصحيحة .



يثنى جميع مفاصل اليد بضم الأصابع داخل الكف بقوة

مـع عدم ترك أي فراغـات بين السلاميات ثـم بعد

ذلـك يسند إليهـم الإبـهـام فـوق الأصـابـع .

وجه القبضة ( أب جـــــومــــوك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://taekwondo2010.co.cc
Admin
Admin
Admin
avatar

ذكر السرطان عدد الرسائل : 793
العمر : 41
البلد : سورية
العمل/الترفيه : حكم ومدرب
الرياضة : تايكواندو
الثناء والتقدير : 31
تاريخ التسجيل : 21/01/2008
اللهم صلي على سيدنا محمد
سبحان الله وبحمده سبحان ربي العظيم
لا اله الا الله
اللهم ارزقهم ضعف ما يتمنون لي



مُساهمةموضوع: رد: كتابك الدليل في عالم التايكواندو تاليف المدرب الدولي زياد حمشو   2008-02-28, 4:58 pm




خلـــــــف القبضــــة



( دونــــــغ جــومــــوك




عدل سابقا من قبل Admin في 2008-02-28, 5:01 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://taekwondo2010.co.cc
Admin
Admin
Admin
avatar

ذكر السرطان عدد الرسائل : 793
العمر : 41
البلد : سورية
العمل/الترفيه : حكم ومدرب
الرياضة : تايكواندو
الثناء والتقدير : 31
تاريخ التسجيل : 21/01/2008
اللهم صلي على سيدنا محمد
سبحان الله وبحمده سبحان ربي العظيم
لا اله الا الله
اللهم ارزقهم ضعف ما يتمنون لي



مُساهمةموضوع: رد: كتابك الدليل في عالم التايكواندو تاليف المدرب الدولي زياد حمشو   2008-02-28, 5:00 pm


مفصل قبضة اليد




//بام جوموك//



[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://taekwondo2010.co.cc
Admin
Admin
Admin
avatar

ذكر السرطان عدد الرسائل : 793
العمر : 41
البلد : سورية
العمل/الترفيه : حكم ومدرب
الرياضة : تايكواندو
الثناء والتقدير : 31
تاريخ التسجيل : 21/01/2008
اللهم صلي على سيدنا محمد
سبحان الله وبحمده سبحان ربي العظيم
لا اله الا الله
اللهم ارزقهم ضعف ما يتمنون لي



مُساهمةموضوع: * الضرب بسيف اليد *   2008-02-29, 2:01 am



* الضرب بسيف اليد *

سونال SONNAL : لاستعمال هذه الضربة يجب التعود عليها من وضع الوقوف ويستحسن تكرارها حتى تتقن بشكل صحيح وجيد مرة باليد اليمين وأخرى باليسار .

ومن أخطر الضربات وأسرعها بالهجوم الضرب بسيف اليد وتستعمل في العروض الرياضية لتكسير الأشياء الصلبة لتزيد العروض رونقاً وجمالاً للأداء الحركي .

- يجب أن تكون الأصابع مشدودة جيداً ومتلاصقة

بقوة حتى تكون الضربة مؤثرة ولا تسبب لليد

أي أضرار وتكون عملية الضرب من المنطقة المملؤة باللحم



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://taekwondo2010.co.cc
Admin
Admin
Admin
avatar

ذكر السرطان عدد الرسائل : 793
العمر : 41
البلد : سورية
العمل/الترفيه : حكم ومدرب
الرياضة : تايكواندو
الثناء والتقدير : 31
تاريخ التسجيل : 21/01/2008
اللهم صلي على سيدنا محمد
سبحان الله وبحمده سبحان ربي العظيم
لا اله الا الله
اللهم ارزقهم ضعف ما يتمنون لي



مُساهمةموضوع: رد: كتابك الدليل في عالم التايكواندو تاليف المدرب الدولي زياد حمشو   2008-02-29, 2:04 am



سيف اليد عكسية





( ان سونال )

_________________
لنتواصل عبر الماسنجر
palestinetkdsyrfed@yahoo.com
ziadhamsho@hotmail.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://taekwondo2010.co.cc
 
كتابك الدليل في عالم التايكواندو تاليف المدرب الدولي زياد حمشو
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 4انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Taekwondo syria :: صالة التايكواندو :: تايكواندو-
انتقل الى: