| حكم ومواعظ | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
محمد مطاوع عضو متقدم
ذكر عدد الرسائل : 88 العمر : 31 العمل/الترفيه : سوريا الرياضة : التايكواندو الثناء والتقدير : 0 تاريخ التسجيل : 30/01/2008 fsl
| موضوع: رد: حكم ومواعظ 2008-03-30, 8:22 pm | |
| كن في الطريقِ عفيف الخطى ..... شريف السمع كريم النظر و كن رجلا إن أتو بعده ..... يقولون مــــــــــــــرَ و هذا الأثر اخوكم محمد | |
|
| |
محمد مطاوع عضو متقدم
ذكر عدد الرسائل : 88 العمر : 31 العمل/الترفيه : سوريا الرياضة : التايكواندو الثناء والتقدير : 0 تاريخ التسجيل : 30/01/2008 fsl
| موضوع: رد: حكم ومواعظ 2008-03-30, 8:22 pm | |
| من ظلم نفسه كان لغيره أظلم .
ومن هدم دينه كان لمجده أهدم . | |
|
| |
محمد مطاوع عضو متقدم
ذكر عدد الرسائل : 88 العمر : 31 العمل/الترفيه : سوريا الرياضة : التايكواندو الثناء والتقدير : 0 تاريخ التسجيل : 30/01/2008 fsl
| موضوع: رد: حكم ومواعظ 2008-03-30, 8:23 pm | |
| إذا أراد الله بقوم سوء أعطاهم الجدل و منعهم من العمل . | |
|
| |
محمد مطاوع عضو متقدم
ذكر عدد الرسائل : 88 العمر : 31 العمل/الترفيه : سوريا الرياضة : التايكواندو الثناء والتقدير : 0 تاريخ التسجيل : 30/01/2008 fsl
| موضوع: رد: حكم ومواعظ 2008-03-30, 8:25 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
(( لماذا نسجد مرتين ونركع مره واحده ))
سأل رجل الإمام علي بن أبي طالب : لماذا نسجد مرتين ؟ ولماذا لا نسجد مرة واحدة كما نركع مرة واحدة؟
قال الإمام علي: من الواضح أن السجود فيه خضوع وخشوع أكثر من الركوع، ففي السجود يضع الإنسان أعز أعضائه وأكرمها ( أفضل أعضاء الإنسان رأسه لان فيه عقله، وأفضل ما في الرأس الجبهة ( على أحقر شيء وهو التراب كرمز للعبودية لله، وتواضعاَ وخضوعاً له تعالى.
سأل: لماذا نسجد مرتين مع كل ركعة ؟
وما هي الصفة التي في التراب ؟
فقرأ أمير المؤمنين الآية الشريفة
بسم الله الرحمن الرحيم ( منها خلقناكم وفيها نعيدكم ومنها نخرجكم تارةً أخرى )صدق الله العلي العظيم
أول ما تسجد وترفع راسك يعني ( منها خلقناكم )
وجسدنا كله أصله من التراب وكل وجودنا من التراب.
وعندما تسجد ثانية تتذكر انك ستموت وتعود إلى التراب، وترفع راسك فتتذكر انك ستبعث من التراب مرة أخرى !!
[size=21]ان سهماً أتانٍ من الخلف سوف يجيئك غداً من الف خلف اخوكم محمد [/size] | |
|
| |
محمد مطاوع عضو متقدم
ذكر عدد الرسائل : 88 العمر : 31 العمل/الترفيه : سوريا الرياضة : التايكواندو الثناء والتقدير : 0 تاريخ التسجيل : 30/01/2008 fsl
| موضوع: رد: حكم ومواعظ 2008-03-30, 8:26 pm | |
| المصباح في زجاجة
قام العالم أديسون مخترع المصباح الكهربائي، بأكثر من آلف تجربة قبل أن ينجح في
اكتشافه، الذي لم يتكلل بالنجاح إلا بعد أن هداه اللهإلى وضع زجاجة حول المصباح،
لتغطي السلك المتوهج، وتزيد من شدة الإضاءة، ويصبح المصباح قابلاً للإستخدام من قبل
الناس، ولو كان هذا العالم يعلم ما في القرآن الكريم من آيات معجزات، لعلم أن
مصباحه بحاجة إلى أن يغطى بزجاجة، كي ينجح ويضئ لمدة طويلة كما يجب، وذلك مصداقاً
لقوله تعالى: "الله نور السماوات والأرض مثل نوره كمشكاة فيها مصباح المصباح في
زجاجة الزجاجة كأنها كوكب دري"
اخوكم محمد
| |
|
| |
محمد مطاوع عضو متقدم
ذكر عدد الرسائل : 88 العمر : 31 العمل/الترفيه : سوريا الرياضة : التايكواندو الثناء والتقدير : 0 تاريخ التسجيل : 30/01/2008 fsl
| موضوع: رد: حكم ومواعظ 2008-03-30, 8:28 pm | |
| العرجون القديم
بذلت وكالة الفضاء الأمريكية كثيرا من الجهد،وأنفقت كثيراً من المال، لمعرفة إن كان
هنالك أي نوع من الحياة على سطح القمر،لتقرر بعد سنوات من البحث المضني والرحلات
الفضائية، أنه لا يوجد أي نوع من الحياة على سطح القمر ولا ماء ولو درس هؤلاء
العلماء الأمريكان كتاب الله، قبل ذلك، لكن قد وفر عليهم ما بذلوه، لأن الله تبارك
وتعالى قال في كتابه العزيز: "والقمر قدرناه منازل حتى عاد كالعرجون القديم"
والعرجون القديم هو جذع الشجرةاليابس، الخالي من الماء والحياة. اخوكم محمد | |
|
| |
محمد مطاوع عضو متقدم
ذكر عدد الرسائل : 88 العمر : 31 العمل/الترفيه : سوريا الرياضة : التايكواندو الثناء والتقدير : 0 تاريخ التسجيل : 30/01/2008 fsl
| موضوع: رد: حكم ومواعظ 2008-03-30, 8:29 pm | |
| في ظلمات ثلاث
قام فريق الأبحاث الذي كان يجري تجاربه على إنتاج ما يسمى بأطفال الأنابيب،بعدة
تجارب فاشلة في البداية، واستمر فشلهم لفترة طويلة، قبل أن يهتدي أحدهم ويطلب منهم
إجراء التجارب في جو مظلم ظلمة تامة، فقد كانت نتائج التجارب السابقة تنتج أطفالاً
مشوهين، ولما اخذوا برأيه واجروا تجاربهم في جو مظلم تماماً، تكللت تجاربهم بالنجاح.
ولو كانوا يعلمون شيئا من القرآن الكريم لاهتدوا إلى قوله تعلى، ووفروا على أنفسهم
التجارب الكثيرة الفاشلة، لأن الله تعالى يقول: "يخلقكم في بطون أمهاتكم خلقاً من
بعد خلق في ظلمات ثلاث ذلكم الله ربكم له الملك لا إله إلا هو فأنى تصرفون"
والظلمات الثلاث التي تحدث عنها القرآن هي: ظلمةالأغشية التي تحيط بالجنين وهي
غشاء الأمنيون، والغشاء المشيمي،والغشاء الساقط.
ظلمة الرحم الذي تستقر به تلك الأغشية.
ظلمة البطن الذي تستقر فيه الرحم. اخوكم محمد | |
|
| |
محمد مطاوع عضو متقدم
ذكر عدد الرسائل : 88 العمر : 31 العمل/الترفيه : سوريا الرياضة : التايكواندو الثناء والتقدير : 0 تاريخ التسجيل : 30/01/2008 fsl
| موضوع: رد: حكم ومواعظ 2008-03-30, 8:31 pm | |
| سأل عالم تلميذه: منذ متي صحبتني؟
فقال التلميذ:
منذ ثلاثة وثلاثين سنة ...
فقال العالم: فماذا تعلمت مني في هذه الفترة؟ !
قال التلميذ: ثماني مسائل...
قال العالم : إنا لله وإنا إليه راجعون ذهب عمري معك ولم تتعلم الا ثماني
مسائل؟!
قال التلميذ: يا أستاذ لم أتعلم غيرها ولا أحب أن أكذب ...
فقال الأستاذ : هات ما عندك لأسمع ...
****** ****** ****** ****** ****** قال التلميذ :
الأولي :
أني نظرت إلي الخلق فرأيت كل واحد يحب محبوبا فإذا ذهب إلي القبر فارقه محبوبه فجعلت الحسنات محبوبي فإذا دخلت القبر دخلت معي.
الثانية :
أني نظرت إلي قول الله تعالي : " وأما من خاف مقام ربه ونهي النفس عن الهوي فإن
الجنة هي المأوى "
فأجهدت نفسي في دفع الهوى حتى استقرت علي طاعة الله .
الثالثة :
أني نظرت إلي هذا الخلق فرأيت أن كل من معه شيء له قيمة حفظه حتي لا يضيع ثم نظرت إلي قول الله تعالي: " ما عندكم ينفذ وما عند الله باق " فكلما وقع في يدي
شيء ذو قيمة وجهته لله ليحفظه عنده .
الرابعة:
أني نظرت إلي الخلق فرأيت كل يتباهي بماله أو حسبه أو نسبه ثم نظرت إلي قول
الله تعالي: " إن أكرمكم عند الله أتقاكم " فعملت في التقوي حتي أكون عند الله
كريما .
الخامسة:
أني نظرت في الخلق وهم يطعن بعضهم في بعض ويلعن بعضهم بعضا وأصل هذا كله الحسد ثم نظرت إلي قول الله عز وجل: " نحن قسمنا بينهم معيشتهم في الحياة الدنيا "
فتركت الحسد واجتنبت الناس وعلمت ان القسمة من عند الله فتركت الحسد عني .
السادسة :
أني نظرت إلي الخلق يعادي بعضهم بعضا ويبغي بعضهم علي بعض ويقاتل بعضهم بعضا ونظرت إلي قول الله تعالي: " إن الشيطان لكم عدو فاتخذوه عدوا " فتركت عداوة
الخلق وتفرغت لعداوة الشيطان وحده .
السابعة:
أني نظرت إلي الخلق فرأيت كل واحد منهم يكابد نفسه ويذلها في طلب الرزق حتي انه
قد يدخل فيما لا يحل له . ونظرت إلي قول الله عز وجل: " وما من دابة في الأرض إلا علي الله رزقها " فعلمت
أني واحد من هذه الدواب فاشتغلت بما لله عليّ وتركت ما لي عنده .
الثامنة :
أني نظرت إلي الخلق فرأيت كل مخلوق منهم متوكل علي مخلوق مثله , هذا علي ماله وهذا علي ضيعته وهذا علي صحته وهذا علي مركزه . ونظرت إلي قول الله تعالي " ومن يتوكل علي الله فهو حسبه " فتركت التوكل علي
الخلق واجتهدت في التوكل علي الله .
فقال الأستاذ: بارك الله فيك اخوكم محمد | |
|
| |
Admin Admin
ذكر عدد الرسائل : 794 العمر : 48 البلد : سورية العمل/الترفيه : حكم ومدرب الرياضة : تايكواندو الثناء والتقدير : 31 تاريخ التسجيل : 21/01/2008 اللهم صلي على سيدنا محمد
سبحان الله وبحمده سبحان ربي العظيم
لا اله الا الله
اللهم ارزقهم ضعف ما يتمنون لي
| موضوع: رد: حكم ومواعظ 2008-03-31, 1:19 am | |
| | |
|
| |
المحترف عضو حزام اسود واحد دان
ذكر عدد الرسائل : 827 العمر : 34 العمل/الترفيه : سودمشــــــق رية الرياضة : التايكوندو الثناء والتقدير : 0 تاريخ التسجيل : 25/01/2008 fsl
| موضوع: رد: حكم ومواعظ 2008-03-31, 1:53 pm | |
| بارك الله فيك | |
|
| |
the angel of taekwondo عضو حزام اسود واحد دان
عدد الرسائل : 779 العمر : 33 الثناء والتقدير : 0 تاريخ التسجيل : 29/01/2008 fsl
| موضوع: رد: حكم ومواعظ 2008-03-31, 2:58 pm | |
| | |
|
| |
بطلة التايكواندو مشرف
انثى عدد الرسائل : 2160 العمر : 31 البلد : ســــــــ دمشق وريا العمل/الترفيه : طالبة مدرسة الرياضة : التايكواندو الثناء والتقدير : 17 تاريخ التسجيل : 22/02/2008 fsl
| موضوع: رد: حكم ومواعظ 2008-04-01, 4:15 pm | |
| | |
|
| |
محمد مطاوع عضو متقدم
ذكر عدد الرسائل : 88 العمر : 31 العمل/الترفيه : سوريا الرياضة : التايكواندو الثناء والتقدير : 0 تاريخ التسجيل : 30/01/2008 fsl
| موضوع: رد: حكم ومواعظ 2008-04-05, 12:01 pm | |
| فوائد الصلاة
شفاء للنفس والبدن ضبط إيقاع الجسم وقاية من الدوالي الصلاة وتقوية العظام الصلاة كعلاج نفسي فوائد طبية أخرى
ضبط إيقاع الجسم وقاية من الدوالي الصلاة وتقوية العظام الصلاة كعلاج نفسي فوائد طبية أخرى | |
|
| |
محمد مطاوع عضو متقدم
ذكر عدد الرسائل : 88 العمر : 31 العمل/الترفيه : سوريا الرياضة : التايكواندو الثناء والتقدير : 0 تاريخ التسجيل : 30/01/2008 fsl
| موضوع: رد: حكم ومواعظ 2008-04-05, 12:03 pm | |
| أظهرت البحوث العلمية الحديثة أن مواقيت صلاة المسلمين تتوافق تماما مع أوقات النشاط الفسيولوجي للجسم، مما يجعلها وكأنها هي القائد الذي يضبط إيقاع عمل الجسم كله. وقد جاء في كتاب " الاستشفاء بالصلاة للدكتور " زهير رابح: " إن الكورتيزون الذي هو هرمون النشاط في جسم الإنسان يبدأ في الازدياد وبحدة مع دخول وقت صلاة الفجر، ويتلازم معه ارتفاع منسوب ضغط الدم، ولهذا يشعر الإنسان بنشاط كبير بعد صلاة الفجر بين السادسة والتاسعة صباحا، لذا نجد هذا الوقت بعد الصلاة هو وقت الجـد والتشمير للعمل وكسب الرزق، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما رواه الترمذي وابن ماجة والإمام أحمد: " اللهم بارك لأمتي في بكورها"، كذلك تكون في هذا الوقت أعلى نسبة لغاز الأوزون في الجو، ولهذا الغاز تأثير منشط للجهاز العصبي وللأعمال الذهنية والعضلية، ونجد العكس من ذلك عند وقت الضحى، فيقل إفراز الكورتيزون ويصل لحده الأدنى، فيشعر الإنسان بالإرهاق مع ضغط العمل ويكون في حاجة إلى راحة، ويكون هذا بالتقريب بعد سبع ساعات من الاستيقاظ المبكر، وهنا يدخل وقت صلاة الظهر فتؤدي دورها كأحسن ما يكون من بث الهدوء والسكينة في القلب والجسد المتعبين. بعدها يسعى المسلم إلى طلب ساعة من النوم تريحه وتجدد نشاطه، وذلك بعد صلاة الظهر وقبل صلاة العصر، وهو ما نسميه "القيلولة" وقد قال عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما رواه ابن ماجة عن ابن عباس " استعينوا بطعام السحر على الصيام، وبالقيلولة على قيام الليل" وقال صلى الله عليه وسلم: " أقيلوا فإن الشياطين لا تقيل " وقد ثبت علميا أن جسم الإنسان يمر بشكل عام في هذه الفترة بصعوبة بالغة، حيث يرتفع معدل مادة كيميائية مخدرة يفرزها الجسم فتحرضه على النـوم، ويكون هذا تقريبا بعد سبع ساعات من الاستيقاظ المبكر، فيكون الجـسم في أقل حالات تركيزه ونشاطه، وإذا ما استغنى الإنسان عن نوم هذه الفترة فإن التوافق العضلي العصبي يتناقص كثيرا طوال هذا اليوم، ثم تأتي صلاة العصر ليعاود الجسم بعدها نشاطه مرة أخرى ويرتفع معدل "الأدرينالين" في الدم، فيحدث نشاط ملموس في وظائف الجسم خاصة النشاط القلبي، ويكون هنا لصلاة العصر دور خطير في تهيئة الجسم والقلب بصفة خاصة لاستقبال هذا النشاط المفاجئ، والذي كثيرا ما يتسبب في متاعب خطيرة لمرضى القلب للتحول المفاجئ للقلب من الخمول إلى الحركة النشطة. وهنا يتجلى لنا السر البديع في توصية مؤكدة في القرآن الكريم بالمحافظة على صلاة العصر حين يقول تعالى [ حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين ] (البقرة 238)، وقد ذهب جمهور المفسرين إلى أن الصلاة الوسطى هنا هي صلاة العصر، ومع الكشف الذي ذكرناه من ازدياد إفراز هرمون " الأدرينالين" في هذا الـوقت يتضح لنا السر في التأكيد على أداء الصلاة الوسطى، فأداؤها مع ما يؤدي معها من سنن ينشط القلب تدريجيا، ويجعله يعمل بكفاءة أعلى بعد حالة من الخمول الشديد ودون مستوى الإرهاق، فتنصرف باقي أجهزة الجسم وحواسه إلى الاستغراق في الصلاة، فيسهل على القلب مع الهرمون تأمين إيقاعهما الطبيعي الذي يصل إلى أعلاه مع مرور الوقت. ثم تأتي صلاة المغرب فيقل إفراز "الكورتيزون" ويبدأ نشاط الجسم في التناقص، وذلك مع التحول من الضوء إلى الظلام، وهو عكس ما يحدث في صلاة الصبح تماما، فيزداد إفراز مادة "الميلاتونين" المشجعة على الاسترخاء والنوم، فيحدث تكاسل للجسم وتكون الصلاة بمثابة محطة انتقالية. وتأتي صلاة العشاء لتكون هي المحطة الأخيرة في مسار اليوم، والتي ينتقل فيها الجسم من حالة النشاط والحركة إلى حالة الرغبة التامة في النوم مع شيوع الظلام وزيادة إفراز "الميلاتونين"، لذا يستحب للمسلمين أن يؤخروا صلاة العشاء إلى قبيل النوم للانتهاء من كل ما يشغلهم، ويكون النوم بعدها مباشرة، وقد جاء في مسند الإمام أحمـد عن معاذ بن جبل لما تأخر رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صلاة العشاء في أحد الأيام وظن الناس أنه صلى ولن يخرج" فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أعتموا بهذه الصلاة ـ أي أخروها إلى العتمة ـ فقد فضلتم بها على سائر الأمم ولم تصلها أمة قبلكم" ولا ننسى أن لإفراز الميلاتونين بانتظام صلة وثيقة بالنضوج العقلي والجنسي للإنسان، ويكون هذا الانتظام باتباع الجسم لبرنامج ونظام حياة ثابت، و لذا نجد أن الالتزام بأداء الصلوات في أوقاتها هو أدق أسلوب يضمن للإنسان توافقا كاملا مع أنشطته اليومية، مما يؤدي إلى أعلى كفاءة لوظائف أجهزة الجسم البشري. * | |
|
| |
محمد مطاوع عضو متقدم
ذكر عدد الرسائل : 88 العمر : 31 العمل/الترفيه : سوريا الرياضة : التايكواندو الثناء والتقدير : 0 تاريخ التسجيل : 30/01/2008 fsl
| موضوع: رد: حكم ومواعظ 2008-04-05, 12:11 pm | |
| اساءة الصحف الدنماركية للرسول (ص)تلخيص ما جاء في مقال رئيس تحرير جريدة يولاندس بوستن الدانمركية في يوم الجمعة 30/09/2005 م .
يقول الكاتب بداية، بأن المسلمين يميلون في غالبيتهم إلى الهدوء والعيش المطمئن في هذه البلاد، وأنهم لن يشعروا بغضاضة تجاه النقد الموجه للإسلام، وإنما المشكلة تكمن في أولئك الظلاميين القادمين بأفكار من العصور الوسطى والذين يعانون من جنون العظمة ويحتكرون سلطة التأويل الديني. يقول بأنهم يعانون من حساسية مرضية تجاه أي نقد يوجه لأشخاصهم ويحملون النقد فوق ما يحتمل ويعتبرونه نقداً لكتابهم ونبيهم. يقول: هنا يشعر المرشدون الروحانيون المسلمون، بأنهم مضطرون للهجوم على الخصم، ويتبعهم في ذلك أشتات الناس، ممن يحمل ثقافة دنيا ويدفعهم ذلك للقتل المؤكد.
يتابع رئيس التحرير موضحا بأن الرسومات النقدية (الكاريكاتير) والكلمات الساخرة التي تتناول شتى المواضيع وكافة الفئات والأفكار، هي عبارة عن نقد وسخرية هادفة وذكية أيضاً، وأن هذا أمراً مقبولاً ومتعارفاً عليه في العالم بأسره، باستثناء ما يخص الإسلام !
فيتعجب من الحرمة التي ينالها الإسلام في هذا الشأن ويعزو هذه الحرمة والهالة والقدسية إلى وجود مجموعة من طبقة القساوسة (كما عبر الكاتب) من الإسلاميين، وشلة (حسب الكاتب) من المشايخ والملالي الذين يعطون لأنفسهم حق النقد والتفسير الحصري لكلام النبي صلى الله عليه وسلم.
دلل الكاتب بعد ذلك على صحة أفكاره تجاه المسألة بعرض أمثلة ونماذج للموضوع. فبدأ بذكر قطعة فنية أزيلت من متحف عريق بسبب الخوف من المس بمشاعر المسلمين، وأن مجموعة كتاب ونقاد خافوا من الإعلان عن أسمائهم عند نشر مجموعة مقالات لهم خوفاً من المساس بمشاعر المسلمين أيضاً، وأن الرسامين الدانمركيين يمتنعون عن رسم أغلفة ساخرةٍ لكتاب أو أكثر، تحسباً لردة فعل المسلمين، وأن أحد الساخرين الدانمركيين المشهورين قد صرح منذ زمن، بأن الخوف من استفزاز مشاعر المسلمين يمنعه من السخرية بالقرآن على الهواء مباشرة.
يقول الكاتب: "سيكون الأمر مسعداً حقاً لو تمكنا من إزالة هذا الخوف وهذا الهراء الكامن وراء جنون العظمة عند هؤلاء، إلا أن منتجاً سينمائياً قد قتل لأنه تعرض لمشاعر المسلمين، وأستاذً جامعياً قد ضرب ضرباً مؤذياً من طلبة عنده، لما قرأ من القرآن جهرة (بطريقة لا تليق بالقرآن) وفسر الفعل بأنه استفزاز فكان من حق المجانين أن يضربوه ويهددوه.
السخرية موجودة ومنتشرة حول العالم بأسره، ولكن لا أحد يسمح لنفسه بالسخرية من الإسلام! والسبب هو وجود شلة أئمة وملالي يحتكرون حق التفسير لكلام النبي صلى الله عليه وسلم.
ومضى رئيس التحرير قائلاً: "المرشدون الروحيون للمسلمين كثيراً ما يهربون من المواضيع المطروحة ويلفلفون بعبارة يقولونها بملئ أفواههم، عن محبة الإسلام وأنه دين سلام ويذهبون يفسرون كل موضوع في القرآن، على أنه شأن تاريخي لا علاقة له بالواقع الدانمركي ...
ولو سألناهم تحديداً أي المقاطع هي تلك التي تعتبرونها غير حرفية ويجب أخذها بتأويل، فإنهم يلجئون إلى عبارة غير واضحة ولا دقيقة".
أشار الكاتب أيضا إلى طلب مجموعة من المشاركين في اللقاء الذي حصل في مقر رئاسة الوزراء، منع جوانب من الصحافة من الصدور، لأنها تمس مشاعر المسلمين وتسيء إليهم، وهذا أمرُ مدهشُ للغاية بنظر الكاتب، إذ لا يتوافق هذا مع فلسفة المجتمعات الغربية، التي يرى أنها ترغم على مناقشة قضايا من العصور الوسطى، قد تخطتها الحضارة الغربية منذ عصر التنوير.
ختم المحرر قائلاً وآملاً إنه سيكون شيئاً مبارك لو أن الغالبية العظمى من المسلمين والتي نعتقد أنها ترغب بالعيش بسلام وأمن مع نفسها وجيرانها اتخذت موقفاً رافضاً الإبقاء على هذا التاريخ المظلم. أ. هـ.
مسلمو الدنمارك يتصدون لحملات الإساءة للإسلام سمير شطارة-أوسلو
تتوالى ردود فعل المسلمين الغاضبة تجاه الرسومات الساخرة التي نشرتها صحيفة يولاند بوسطن للنبي محمد صلى الله عليه وسلم.
فقد أصدر عدد من المنظمات والجمعيات الإسلامية والعربية في الدنمارك بيانات تنديد تلقت الجزيرة نت نسخا منها تعبر فيها عن غضبها الشديد مما نشرته الصحيفة الداعمة لليمين المتطرف من تطاول على شخص نبي الإسلام متزامنا مع شهر رمضان المبارك.
وأكد الدكتور محمد البرازي مدير الرابطة الإسلامية في الدنمارك في اتصال مع الجزيرة نت أن الرابطة دعت إلى تنظيم مظاهرة احتجاجية بعد غد الجمعة بالعاصمة كوبنهاغن.
وأوضح البرازي أن المشكلة بدأت عقب اجتماع رئيس الوزراء الدنماركي آنس فو راسمسون بمجموعة من الأئمة وقيادات الجالية الإسلامية في العشرين من سبتمبر/ أيلول الماضي لبحث ما وصف بأسباب جنوح بعض الشباب المسلم إلى العنف والخروج عن القانون.
وقدم الأئمة بعض المقترحات التي من شأنها أن تساعد في الحد من تلك الظاهرة، وأهم تلك المقترحات التدخل لدى وسائل الإعلام الدنماركية للتوقف عن الإساءة للإسلام. كما طالبوا باتخاذ مواقف أكثر اتزانا وعدلا وتليق بالمجتمع الدنماركي.
بمجرد أن وصل ذلك إلى وسائل الإعلام طلبت صحيفة يولاند بوسطن من نقابة رسامي المجلات أن يرسموا صورا كاريكاتيرية للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، فاستجاب بعضهم لذلك.
ومما زاد الطين بلة أن يكتب رئيس تحرير الصحيفة أن الرسوم الكاريكاتيرية والكلمات الساخرة ما هي إلا عبارة عن نقد وسخرية هادفة وذكية. "قيادات الجالية الإسلامية تطالب بإصدار قانون شامل يمنع الإساءة للأديان السماوية والمقدسات الدينية أسوة بقانون منع الإساءة إلى السامية"
الكراهية الدينية وقال البرازي إن نشر هذه الإساءات وأمثالها يثير العداوة والكراهية بين مكونات المجتمع الدنماركي، ولا يخدم عملية الاندماج الإيجابي ولا مستقبل الأجيال الناشئة. من جانبه طالب المسؤول في جمعية المسلم للحوار عبد الواحد بيدرسن حكومة كوبنهاغن بالعمل على إصدار قانون يمنع الإساءة للأديان السماوية والمقدسات الدينية، أسوة بقانون منع الإساءة إلى السامية ومقام الملكة والعلم والدستور الدنماركي.
وأكد بيدرسين -وهو أحد أئمة المساجد وينحدر من أصول دنماركية- للجزيرة نت أن مثل هذه الأعمال تخلق أجواء غير صحية وقد تسهم في نمو مشاعر الكراهية وإذكاء روح ما أسماه بالعنف والإرهاب.
وقال إنه حتى المسيحيين المعتدلين يرفضون مثل هذه الرسومات ويعتبرونها مغالطة في فهم حرية الرأي والتعبير بالتطاول على المقدسات وتجاوز الخطوط الحمراء. نرجو الرد على هذا المقال من اجل الرسول (ص) | |
|
| |
| حكم ومواعظ | |
|